الرئيسية / عين على التلفزيون / برنامج أمگاوس في تحقيق جديد حول واقع الرحل بتنغير

برنامج أمگاوس في تحقيق جديد حول واقع الرحل بتنغير

ستبث قناة تامزيغت مساء يوم الخميس القادم 9 فبرايرالجاري ابتداء من الساعة 21h45، حلقة جديدة منالبرنامج التحقيقيأمگاوس/ مبعوث خاص“، حولموضوع: “شِتَاءُ الرحَل: الثقافَةُ والمِحَن“، حيث انتقلفريق البرنامج إلى جبال وسفوح إقليم تنغير بجهة درعةتافيلالت، وبالضبط إلى جماعتي أمسمرير وتيلمي. هذهالمناطق الجبلية التي يعيش فيها الرعاة الرحل بكثرة، نظرا لوجود مراعي شاسعة تسمح لهم بممارسة الرعيالترحالي، الذي يعتبر عماد الحياة ونمط العيش لدىساكنة المنطقة منذ أبعد الفترات.  

برنامج أمگاوس، يستقصي أوضاع هذه الفئة التي تقومبوظائف اقتصادية واجتماعية وثقافية مهمة في المجتمعالمغربي، من خلال رصد واقعها ومعاناتها أثناء فصلالشتاء حيث يشتد البرد والصقيع في الأعالي والقممالجبلية. وقد تناولت هذه الحلقة قضايا ذات الأولوية لدىالرحل، منها، غلاء الأعلاف، والمسالك الطرقية، والماءواشكالية تدهور المراعي بسبب الجفاف ومشاكل أخرى، وانتقل فريق أمگاوس في الكثير من المناطق والمراعيالممتدة في قيادة أمسمرير واستمع لأنين  الرحلوعائلاتهم داخل الخيام والعزيب التي تم تشييدها فيالسفوح والفيافي، كما نقل أيضا، وجهة نظر المسؤولينعلى قطاع تربية المواشي بالمركز الجهوي للاستثمارالفلاحي بوارزازات، ورصد البرنامج المجهودات والمشاريعالتي تم إنجازها في برامج تنمية المراعي، كفتح المسالكالطرقية، وحفر الآبار وتجهيز نقط الماء لتوريد الماشية، وبناء المآوي الرعوية لفائدة الرحل في المناطق التي تعرفهطول الثلوج.

كما تناولت هذه الحلقة، مشاكل المواطنين المستقرين فيكل من جماعة تيلمي وجماعة أمسمرير، كالنقص فيالمياه المستعملة في الفلاحة بسبب الجفاف، وأسئلةالتهميش والعزلة والنقص في الخدمات الصحية والبنياتالاستشفائية وغيرها. ونقل البرنامج هموم الساكنةومشاكلهم إلى المنتخبين والمسؤولين الإقليميين في عمالةتنغير قصد الإجابة عنها، كوزارة الصحة والتجهيزوغيرها.

شاهد أيضاً

تأسيس الجمعية المغربية للصحافيين الناطقين بالإسبانية

تأسست يوم أمس الجمعة، الجمعية المغربية للصحافيين الناطقين بالإسبانية في نادي الصحافة بالرباط، بهدف تعزيز …

تأسيس غرفة للسينما والسمعي البصري: دفعة جديدة للقطاع السينمائي والسمعي البصري بالمغرب

تم إطلاق الغرفة المغربية لنهضة السينما والسمعي البصري (CMRCA)، وهي مبادرة رائدة تم تأسيسها بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

%d مدونون معجبون بهذه: