الرئيسية / أخبار وطنية / الداخلية:الجوازات العادية لن تكون صالحة للسفر وأصحابها مدعوون لتجديدها

الداخلية:الجوازات العادية لن تكون صالحة للسفر وأصحابها مدعوون لتجديدها

دعت الوزارة المواطنين المغاربة إلى تجديد جوازات سفرهم، “لأنها لن تكون صالحة من أجل السفر ابتداءا من 24 نونبر الجاري”، حسب بلاغ للوزارة

يذكر أن السلطات المغربية اتخذت سلسلة من الإجراءات الاحترازية عقب العمليات الإرهابية التي هزت فرنسا ليلة الجمعة الماضية، وإسقاط الطائرة الروسية في مصر.

ووجهت السلطات الأمنية كل مصالحها إلى اتخاذ كل أسباب الحيطة والحذر بعد تنامي الخطر الإرهابي، وخاصة شرطة الحدود، إذ دعت إلى التدقيق في هويات المسافرين، فضلا عن التدقيق في هويات العاملين في المطارات، وخاصة عبر شركات المناولة والذين يسمح لهم بولوج مناطق حساسة.

وارتباطا بالموضوع، يستعد المغرب لاقتناء مليوني جواز سفر بيومتري شخصي في 2016، بمبلغ 260.87 مليون درهم، من خلال اعتمادات مالية مخصصة لدعم الصندوق الخاص بوضع ووثائق الهوية الإلكترونية ووثائق السفر.
وكشف التقرير المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2016، أن الحكومة خصصت خلال السنة الحالية 182.6 مليون درهم، لاقتناء 1.4 مليون جواز سفر بيومتري، مع توزيع مبلغ 7.71 مليون درهم لصيانة المعدات المتعلقة بنظام تدبير جوازات السفر ونظام الأمن المعلوماتي، وإصلاح المعدات التقنية وتجهيزات الموقع الخاص بجواز السفر البيومتري.
وأوضح تقرير، الذي وضع يوم الثلاثاء في البرلمان، أنه تم رصد مبلغ 6.06 مليون درهم لإصلاح وصيانة المعدات التقنية والمعلوماتية، و900 ألف درهم لتوطين البوابة الإلكترونية الخاصة بجواز السفر البيومتري.
وأضاف التقرير أن الصندوق الخاص بوضع وثائق الهوية الإلكترونية ووثائق السفر خصص مبلغ 37.50 مليون درهم لتجهيز مراكز الحدود بالمعدات والبرامج المعلوماتية لفائدة الإدارة العامة للأمن الوطني، ولإشراك المغرب في نظام ربط المواقع الالكترونية OACI-PKD، وهو نظام متطور للقراءة المعلوماتية الخاصة بهوية المسافرين في الحدود.

شاهد أيضاً

الديستي تطيح بالمتهم الرئيسي في قضية دهس سيدة بشكل عمدي

قادت معلومات دقيقة من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي”، الشرطة القضائية في مدينتي الدار …

حموشي يبحث مع مسؤولين برتغاليين سبل تطوير التعاون في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود

قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بزيارة عمل إلى البرتغال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

%d مدونون معجبون بهذه: