الرئيسية / عين على التلفزيون / عزيز سحماوي وجامعة ” ڭناوة” باستوديو الفنون الحية

عزيز سحماوي وجامعة ” ڭناوة” باستوديو الفنون الحية

يعود عزيز سحماوي إلى المغرب رفقة فرقة “rockband” الإفريقية، ليقدم لجمهوره ثالث ألبوماته .”POETIC TRANCE” الموعد يوم السبت 9 فبراير على الساعة 21 مساء، بأستوديو الفنون الحية، في حفل موسيقي استثنائي ليس له مثيل.

السيرة الذاتية – بقلم أرنو روبيرت
عزيز سحماوي، لا يعد موسيقيا مذهلا يقود واحدة من أفضل فرق جيله: جامعة ” ڭناوة” فحسب. بل هو فنان يحمل أيضا جزء كاملا من تاريخ منطقة “البحر الأبيض المتوسط”. رأى النور بعاصمة النخيل مراكش، احتكّ بأهم أنماط الموسيقى الشعبية المغاربية، من الأكثر إلكترونيا إلى التي تنحت على الجلد المعوي والمدبوغ. على إثر دراسته في الآداب، حط عزيز رحاله بالعاصمة الفرنسية باريس حيث أسس بها “الأوركسترا الوطنية لباربيس ONB”، والتي تعد إحدى المجموعات اللامعة خلال سنوات التسعينيات.
بعد “الأوركسترا الوطنية لباربيس ONB”، انضم سعيد السحماوي لأكبر رواد المزج العالمي، عازف آلة “البيانو” العالمي، “جو زاوينول”، العضو السابق بـفرقة “ميل دافيس” ومؤسس “ويدر روبورت”، والذي يحب شيئا واحدا فقط: هو أن يضم له كل الموهوبين الأفارقة في الهواء الطلق. من هنا التقى عزيز سحماوي بالعديد من العازفين بهدف تكوين جامعة “ڭناوة”، التي ومن سنة 2010 وهي لا تلقن إلا أخلاقيات عالم الموسيقى الحقيقية: كتاب من الهويات الشعبية للشمال.
جامعة “ڭناوة”، مع سنيغاليين، فرنسيين، مغاربيين وعازفين من أجناس مختلفة، تستعمل موسيقى روحية، في هذه المغامرة هناك نوع من التصالح أيضا: في حين أن موسيقى “ڭناوة” هي نتاج تجربة تجارة السود من قبل الشعوب المغاربية، موسيقى جامعة” ڭناوة” تبرز عبقرية الإيقاعات الإفريقية فوق وتحت الصحراء.
يجب أن نسمع مرة واحدة على الأقل هذا الفرح الهائل للعبة، هذه الطريقة في ترك الموسيقى حتى عندما تُلعب بسرعة كبيرة، هذا الكرم “الكوليغرافي” الذي يشبه في العمق جيوش “groove” التي أطلقها “الأفروبيت فيلا أنيكولابوكوتي”، ليست صدفة أن يكون “مارتن ميزونير”، المنتج التاريخي لـ”Fela”، الذي أنتج لأول مرة مجموعة عزيز سحماوي. في كلتا الحالتين، قصيدة شعرية من دون خطأ، ورفض لعنصرية لون البشرة. جامعة “كناوة” ليست بنية هندسة جميلة مليئة بالأرابيسك. لكنها فرقة “rockband” قادمة من الجنوب.

شاهد أيضاً

قناة ‘تامازيغت’ تحقق رقما قياسيا في حصة المشاهدة

توفيق ناديري حققت القناة الأمازيغية رقما قياسيا كبيرا في حصة المشاهدة في اليوم الأخير من …

نمو قياسي لنسب مشاهدة قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خلال رمضان 1445 ه/2024 م

في إطار عروضها المتنوعة والغنية من برامج الترفيه والفكاهة والأخبار والثقافة والأعمال الدرامية التي تهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.