الرئيسية / أخبار وطنية / إنجازات مهمة لجمعية أنوار للتنمية والتضامن

إنجازات مهمة لجمعية أنوار للتنمية والتضامن

دأبت جمعية أنوار للتنمية و التضامن على ايلاء المرأة المكانة المهمة التي تتبوأها في المجتمع باعتبارها المكون الأساس في النهوض به . و نظرا لاشتغال جمعيتنا بالعالم القروي منطقة ايت فاسكا بدائرة أيت أيت أورير . فإن الجمعية أولت اهتماما خاصا في تنزيل مجموعة من المشاريع و الأنشطة المرتبطة بتحسين واقعها الاجتماعي الذي لا يخلو من مشاكل اجتماعية و نفسية و اقتصادية . و في هذا الاطار أنجزت الجمعية مجموعة من المشاريع تتوخى منها المساهمة في رفع الهشاشة و ادماج النساء و الشباب في المشاركة الفعالة في التنمية و تحسين ظروف عيشهم و أهم هذه الانجازات :
#مشروع تزويد خمسة دواوير بالماء الصالح للشرب تستفيد منه 130 عائلة .
مشروع تكوين نساء في الطبخ تستفيد منه عشر نساء
مشروع تقديم الدعم الاجتماعي ل123 أرملة
مشروع تكوين 30 طالبا في البرمجة الرقمية
تاسيس مكتبة بمقر الجمعية تضم 2500 كتاب من مختلف الاختصاصات مفتوحة في وجه كل ساكنة ايت فاسكا .
مشروع زرع 50000 شجرة مثمرة تم لحد الان انجاز 5000 بمنطقة ايت فاسكا .المساهمة في تدبير نفايات خمسة تجمعات سكنية عبر توفير الحاويات و صيانتها .
بخصوص الانشطة الثقافية و الفنية فالجمعية مهتمة بتنظيم أنشطة ثقافية و تثقيفية في تحسبس النساء و الفلاحين بقضايا تهمهم .
و قد أكد السيد محمد الدقاق رئيس الجمعية على أن الرؤية التي تنهجها الجمعية في اشتغالها تروم اعطاء الحركة الجمعوية نفسا جديدا يؤسس الى جيل جديد من الحركة الجمعوية يتخطى الادوار التقليدية للفعل الجمعوي و يعقلن أداءه ليساهم فعليا في النمودج التنموي المنشود لبلدنا العزيز . لهذا فالاشتغال يرتكز اساسا على المرأة القروية المحرومة من مجموعة من شروط الحياة الكريمة و الشباب كقوة مجتمعية نشطة . و في هذا الصدد أكدت فايزة بوياعبو منسقة العمل النسائي أن الجمعية سبق ان نظمت عدة حصص في التدريب على الحياة من تأطير مدربات حياة حول المشاكل الاجتماعية و النفسية التي تعاني منها النساء خصوصا و أن الكوتشين لازال غريبا على البوادي .و قد لقيت هذه الانشطة اقبالا كبيرا .

و يأتي تنظيم ندوة حول “تعزيز الثقة في النفس و سبل تحقيقه ” من تأطير الاستاذة مدربة حياة “كيم حسيني ” يوم 21 دجنبر 2019 بالقاعة المتعددة الإختصاصات بجماعة أيت فاسكا . و قد سبق لجمعيتنا ان نظمت خلال هذه السنة مجموعة من اللقاءات لنساء المنطقة مع مجموعة من المتخصصين و المتخصصات في التدريب على الحياة في أفق تقديم المساعدة الإجتماعية لهن و الدعم النفسي .

شاهد أيضاً

أمير قطر يستقبل الهمة وبوريطة

استقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، اليوم الخميس بالدوحة، …

هذا ما قاله رئيس الحكومة عن كورونا

انعقد يوم الخميس 3 رجب 1441، الموافق لـ 27 فبراير 2020، الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *